fbpx

تكاليف المعيشة في تركيا

لعل من أبرز الأمور التي تجعل الطلاب وأولياء الأمور يفكرون في دراسة أبنائهم في تركيا، هو الأسعار المخفضة للتعليم هناك، مقارنة بالمستوى التعليمي الذي تقدمه هذه الجامعات.

حينها يجد الطلاب وأولياء الأمور أنفسهم أمام مستوى تعليمي متقدم، وجامعات تنافس الجامعات الأوروبية، في مقابل أسعار منخفضة للغاية، وهو ما يجعل الإقبال على الجامعات التركية يرتفع خلال العشر سنوات الماضية.

تعد التكلفة المنخفضة نسبيًا للدراسات الجامعية في تركيا مقارنة بالجامعات الأخرى في العالم من أهم الميزات وتجذب آلاف الطلاب سنويًا، حيث يمكن للطلاب الاجانب في الجامعات الحكومية الدراسة باللغة التركية بمتوسط رسوم يتراوح بين 150 إلى 750 دولار أو الدراسة باللغة الانجليزية بمعدل يتراوح بين 300 و 1500 دولار سنويًا

تكاليف الدراسة

تختلف الرسوم الدراسية وفقا لما إذا كانت الجامعة خاصة أو حكومية وحسب المدينة التي يختاره الطالب, و يجب تقديم لامتحان YOS و الحصول على معدل عال بالاضافة الى مستوى لغة انجليزي جيد للدراسة بالجامعات.

تقدر التكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية ما يقارب من 500 إلى 2000 دولار أمريكي سنويا وذلك حسب التخصص و الجامعة، بينما تقدر تكاليف الدراسة بالجامعات الخاصة بين 4000 الى 8000 دولار أمريكي سنويا.

تكاليف المعيشة والسكن

يتراوح متوسط انفاق الطلبة الدوليين في تركيا حوالي 400 الى 500 دولار امريكي شهريا شاملاً تكاليف السكن و غيرها و قد تتراوح اختلافا لنوع السكن و نمط الحياة.

بالإضافة إلى ذلك تكاليف الكتب والرسوم الإدارية و التي تتراوح من 100 الى150 دولار امريكي لكل فصل دراسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *